+965 22 62 77 67
icon icon icon icon

نصائح سياحية/ Tourist tips

السياحة في عمان 

 

لا يعرف الكثير من هواة السياحة العرب الوجهات السياحية الرائعة في سلطنة عمان رغم أن هذا البلد الغني بالتاريخ والحضارة يعد وجهة مشهورة للكثير من السياح الأجانب حول العالم، فلا تخلو عروض السياحة الأوروبية من تنظيم رحلات سنوية إلى هذا البلد الهادئ الذي يجمع سياحة الطبيعة وسياحة الحضارة والتسوق، سلطنة عمان التي يصح بأن نصفها “بالجميلة النائمة” على غرار الحكاية المشهورة، ذلك أنها تحفل بالكثير من المدن والمواقع الجميلة لكنها لم تنل حقها في التعريف بها والتشجيع على زيارتها.

 

 

تعرفوا معنا على أشهر 10 وجهات سياحية في عمان واكتشفوا الكثير عن بلد “السندباد” المليء بالمغامرات والمفاجآت.

ما الذي يميز عمان عن غيرها؟لابد أنّ للسياحة في عمان طعم مختلف، إذ يتميز هذا البلد بالهدوء والأمان الذي يحتاجه كل مسافر في سفره، كما أن عهد السياحة في سلطنة عمان قريب، ولذا فهي غير مزدحمة بالرحلات السياحية كغيرها من المناطق المشهورة، وبذلك توفر بيئة ممتازة للهاربين من ضجة الحياة وصخب العمل والمدن المزدحمة، بالإضافة إلى تنوع المناظر الطبيعية فيها، من جبال إلى شواطئ ساحرة وغابات خضراء وقلاع وحصون تاريخية، تتميز عمان بالنكهة الشرقية في كل شيء، فهي غنية بالحضارة والحكايات التاريخية وممتلئة بعبق التقاليد الجميلة، كما يمكنك أن تتعرف على العديد من الحيوانات البرية النادرة في محميات وجبال عمان الفريدة، وتشتهر برياضات الغوص والتسلق لمحبي المغامرات الجبلية، ورياضات ركوب الخيل والإبل، وأخيراً يجذبك في هذا البلد بساطة الناس وروحهم اللطيفة وترحيبهم بالزوار وكرمهم الواضح.

 

أجمل 10 وجهات سياحية في سلطنة عمان

 

1- مطرح يُعد خليج مطرح أحد أجمل المناطق وأكثرها حيوية في مسقط، إذ يمتاز بأسواقه المفعمة بالنشاط والنكهة الشرقية مثل سوق الخضار وسوق السمك الذي يقع في شوارع مقابلة للكورنيش، وتتميز المنطقة بمنازلها القديمة والأصلية التي مازالت محافظة على طابعها إلى اليوم.

 

2- نزوى واحة ساحرة ومركز قديم للتجارة، غنية بالحدائق وبساتين النخيل، كما أنها مركز ديني لسلطنة عمان، إذ يجذبك على الفور منظر القباب الزرقاء والذهبية لجامع السلطان قابوس، وتشتهر بسوق الجمعة الذي يقام جنوب السوق الرئيسي لبيع الماشية.

 

3- الجبل الأخضر يكفيك القيام برحلة إلى طريق الجبل الأخضر لتنبهر بمنظر القرى الجبلية والمزارع والطرقات المتعرجة والوديان السحيقة الساحرة، إنه بالفعل منظر يضاهي أجمل المناظر الطبيعية في أوروبا وآسيا، يمكنك الوصول إلى أعلى الجبل والتمتع بمنظر بانورامي خلاب وامتداد واسع للخضرة التي تبعث على الراحة النفسية.

 

4- قلعة نخل وهي واحدة من أكبر القلاع في عمان، تقع على كتلة صخرية جرداء وتحيطها الجبال الشاهقة، وتشتهر المنطقة بالينابيع الساخنة التي تحولت إلى منتجع تجتمع فيه العائلات أثناء عطلة الاسبوع من أجل التمتع بالموسيقى والشواء والاستجمام.

 

5- الأودية وهي مجموعة من الأودية الجافة، أشهرها وأجملها “وادي شاب” و “وادي طيوي” القريبان من مدينة صور، استمتع بمناظر البرك والجداول المائية بين الجدران الصخرية الشاهقة، بالاضافة إلى حدائق النخيل الغريبة، وبالقيام بجولة صغيرة سيتسنى لك رؤية ” وادي بني خالد” أروع الأودية في المنطقة، إنها بالفعل واحدة من التجارب التي لن تنسى.

 

6- صلالة تبعد قرابة ألف كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مسقط، منطقة ساحرة تمتاز بأميال من الشواطئ الرملية البيضاء وأشجار جوز الهند والمياه الصافية السماوية بالإضافة إلى واحات خضراء مبهرة ومعالم تاريخية عديدة، وهي نقطة انطلاق مثالية للتعرف على منطقة “ظفار” من خلال القيام برحلة في السيارة والتمتع بالمناظر الخلابة.

 

7- جبال اللبان في صلالة تنمو أشجار اللبان (التي يصنع منها البخور) في مناخ مثالي على السفوح الشمالية لجبال ظفار، إذ تُعد “حديقة اللبان” في وادي دواقة إحدى مواقع التراث العالمي بحسب اليونسكو نظراً لكمية أشجار اللبان الهائلة في هذا الوادي، استمتع برحلة في جبال ظفار غنية بالمشاهدات الرائعة الخالدة.

 

8- صحراء وهيبة بحر واسع ممتد من الرمال الناعمة والكثبان الرملية، منطقة مثالية لمحبي التخييم في “البر”، عش ليلة لا تنسى من السهر تحت سماء النجوم الصافية في ليلة صحراوية ساحرة، يمكن القيام بالتخييم في مخيم صحراوي مقام خصيصا للراغبين بتجربة شيء مماثل.

 

9- رأس الجنز يقع جنوب مدينة صور، ويتميز بالمحميات الطبيعية الغنية بالعديد من أصناف الحيوانات النادرة، مكان مثالي لمحبي الحيوانات والرحلات العائلية مع الأطفال، حيث يمكنك مشاهدة السلاحف البحرية وهي تضع بيضها في الفترة من يونيو إلى نوفمبر، بالإضافة إلى العديد من أصناف الحيوانات الأخرى التي يمكن أن تراقبها أثناء عملية “الفقس”.

 

10- جامع السلطان قابوس الأكبر أكبر مسجد في البلاد، تمتزج فيه الثقافات المختلفة، ويثير الإعجاب بهندسته المعمارية من الأحجار الرملية، ويلزمك القليل من الحظ كي تنال فرصة الصعود إلى المئذنة التي نادراً ما يُفتح بابها، كي تتمتع بمنظر خلاب على المدينة بأسرها.

 


أجمل شواطئ عمان

شاطئ شبه جزيرة مسندم منطقة ذات أهمية استراتيجية كبيرة إذ تتحكم بمضيق هرمز، وتبعد عن إيران قرابة 50 كم، يكمن جمال هذه المنطقة بالمضايق، التي يصل طول بعضها إلى 20 كم بينما تحيطها جبال ترتفع إلى 2000م، وهي مكان مثالي للقيام بجولات في القوارب، يمكنك أن تبدأ رحلتك من منطقة “خصب” المشهورة والمحببة، مروراً إلى خور “شم”، ومن أهم الفعاليات السياحية في هذه المنطقة السباحة والغوص وزيارة قرية الأسماك الصغيرة، إنها بقعة رائعة للتعرف إلى التضاريس الطبيعية والتمتع بالماء.

 

ساحل خليج عمان يمتد هذا الساحل جنوب مسقط على بحر العرب، يمكنك أن تأخذ جولة بالسيارة على هذا الساحل الذي يمر بوادي “طيوي” الرائع، مروراً بآثار “قلهات” التي كانت مدينة مزدهرة في القرن الرابع عشر، وانتهاء بمدينة صور الجميلة، حيث يقع الحي التاريخي للمدينة مقابل ساحة المراكب الشراعية، وماتزال تعتبر صور مركزاً رئيسيا لبناء السفن، وخاصة صناعة القوارب الشراعية التقليدية.

 

ساحل ظفارسواحل رملية طويلة وبيضاء، ينمو فيها الكثير من أشجار جوز الهند وبعض النباتات الاستوائية، كما تشتهر المنطقة بالعديد من أصناف الطيور، حيث تجتمع الكثير من الطيور النادرة على حافة البحيرات التي شكلتها مصبات الأنهار في “مغسيل” و”سمهرم”، ويمكنك أيضا مشاهدة الدلافين التي تسبح في المياه الضحلة في الأوقات الباكرة من الصباح، ويجب الانتباه أثناء السباحة في هذه الشواطئ لأن التيارات في المحيط الهندي تكون قوية، وتهب على المنطقة الرياح الموسمية من مايو إلى سبتمبر، وقد أقامت شركة “نادي المتوسط” الفرنسية مدينة سياحية واعدة في هذه المنطقة عام 2012، حيث حولت المكان إلى جنة خضراء ذات شلالات في منتجع رائع للاستجمام.

 


أفضل الفنادق في عمان

فندق البستان أشهر فندق في مسقط، ويقع على شاطئ خاص به، يتميز بتحفته الفنية المعمارية وخاصة من الداخل، بالاضافة إلى شاطئه الخاص ومناظره الرائعة ، ويقدم مجموعة من الأكلات والمشروبات التي ترضي جميع الأذواق، تبدأ سعر الليلة فيه ب 200$.

 

Six Senses Zighy Bay منتجع فائق الفخامة في شبه جزيرة مسندم، يتميز بهدوئه وانعزاله وشواطئه الساحرة الممتدة التي تمنح الزائر شعوراً بالروحانية والابتعاد عن الصخب، تتألف الشاليهات من فلل صغيرة مصنوعة من الحجر الغريب ولكل شاليه مسبح خاص، كما يحوي منتجعاً صحياً فخما لكنه باهض الثمن، يبدأ سعر الغرفة ب 100$.

 

فندق النسيم في مطرح أفضل سلسلة فنادق في كورنيش مطرح، ويتميز بموقعه الممتاز قريباً من سوق مطرح، للغرف إطلالة رائعة على الميناء، ويتميز بالخدمة الممتازة والأسعار التنافسية، يبدأ سعر الغرفة ب 55$. 

منتجع كراون بلازا ظفارمنتجع قديم الطراز لكنه جذاب، يضم عدداً من المطاعم والمقاهي، كما يحوي مركزاً للغوص داخل الفندق، وينضم العديد من الرياضات المائية حسب رغبة النزلاء، يبدأ سعر الغرفة ب 130$.

 

Ibra Motel فندق بسيط في مدينة صور، يوفر الإقامة المريحة وتمتاز الغرف بأنها فسيحة ومشرقة، كما أن أسعاره رخيصة مقارنة بالخدمة والموقع، لا يتوفر فيه مطاعم خاصة بالفندق ولكن يحيطه عدد من المقاهي والكافتيريات، يبدأ سعر الغرفة ب 40$.


مطاعم ننصح بها

في مسقط: ننصحكم بزيارة مطعم “الشاطئ” الواقع في فندق “شيدي” بمسقط، وهو أحد الأماكن الرومنسية التي لا تنسى، إذ يعطيكم فرصة تناول الطعام في الهواء الطلق ومع منظر خلاب يطل على البحر، وهو يفتح للعشاء فقط، باستثناء غداء يوم الجمعة، المطعم مختص بتقديم المأكولات البحرية التي تُقدم مع المحار والكافيار.
كما ننصح بمطعم “شيراز” في فندق كراون بلازا مسقط، يقدم هذا المطعم أشهى المأكولات الإيرانية الشهيرة، يقدم تشكلية متنوعة من الأطباق مثل الكباب والبرياني على الطريقة الإيرانية، بالإضافة إلى أطباق غريبة من سمك السلمون والزعفران، والدجاج بنكهة البرتقال، والدجاج مع ثمرة العليق، وأطباق البط والرمان والتمر الهندي والروبيان، نكهات غريبة لذيذة

 

في مطرح:ننصحكم بزيارة مطعم “البوم”، أهم المطاعم في مطرح لتقديم الأسماك، يمتاز بإطلالة رائعة على مطرح، كما يقدم أطباقا شرقية بسيطة وغير مكلفة ( مثلا طبق فاكهة بحرية منوعة بسعر 4 $)، ويقع المطعم في الطابق العلوي من فندق مارينا، ويمكنكم حجز طاولة عن طريق الهاتف.

في نزوى:ننصح بمطعم “الفنار” الواقع في فندق فلج دارس بنزوى، وهو أفضل مطعم في نزوى، يتيح إمكانية تناول الطعام داخل المطعم أو في الخارج على شرفة مطلة على مسبح، ويقدم مجموعة من المأكولات العالمية، بما في ذلك الأطباق الشامية والهندية والصينية، بالاضافة إلى أطباق عمانية مثل “الكبسة”، وقد يقدم في بعض الأيام “بوفيه” فقط.

 

 

الأشتراك في النشرة الإخبارية و لمعرفة آخر المشاريع